قامت معا وضمن مشروع مناهضة العنف ضد النساء بتركيز يوميين مكثفيين للعمال والعاملات الاجتماعيات من مكاتب الشوؤن الاجتماعية في تل السبع وحورة . التدريب أقيم ببيت الضيافة – التابع لاتحاد النساء العربيات ببيت ساحور , حول "الأفكار النمطية والمعتقدات الإجتماعية حول العنف أشكالة ومركباتة".

ببداية اليوم قمنا بزيارة مركز الدراسات النسوية – القدس حيث استقبلتنا كل من المديرة العامة للمركز السيدة ساما عويضة وعرضت المشاريع الرئيسية للمركز والتحديات التي واجهتهم من خلال عمل الميداني. كما وقدم المركز نسخ من المنشورات, الدراسات والأبحاث الخاصة بالمركز.

حيث استهلت المديرة العامة لمعا السيدة صفاء شحادة. بالتعريف عن مشاريع معا والترحيب بالحضور, وأضافت مديرة المشروع السيدة خلود ارشيد " يأتي مشروع مناهضة العنف لرفع الوعي حول الظاهرة وتحويلها من موضوع طابو ومغيب الى حاضرة وعلى الاجندة اليومية. وبناء علية الهدف من هذين اليوميين التدريبيين هو خلق مساحة مبنية على أسس مشتركة بين الجمعية والمهنيات والمهنيين,. كما وأضافت انها تشيد بالجانب العلاجي المقدم من قبل المهنيين بالمكاتب".

الورشة الأولى قدمت من قبل المحامية تغريد جهشان , المستشارة القانونية لجمعية معا, حيث عرضت السياسات الغير مطبقة بحقوق النساء الفلسطينيات حملة الهوية الخضراء ومكانتهن بالقوانين الإسرائيلية في حال تعرضها للعنف والتي من الصعب معرفتها لكونها تعليمات داخلية لوزارة الداخلية.

هذا وحثت على اهمية التعاون بين اتحاد معا ومكاتب الشؤون الاجتماعية من اجل العمل

المشترك لتطبيق هذه التعليمات على ارض الواقع لمصلحة هؤلاء النساء.

الورشة الثانية قدمت من قبل فداء شحادة وخلود ارشيد حول "قصتي انا" والتي تعبر عن من انا كمرشد/ة اجتماعي/ة, قيمهن/م وتجاربهن/م, خبرتهن/م ولماذا اخترت هذه المهنية.

اليوم الثاني للتدريب والذي تمحور حول موضوع العنف ، أشكاله وآليات التعامل مع ضحاياه، خاصة النساء والأطفال , من قبل موجه المجموعات فاتن فهدان والتي ساندتها الأنسة أيمان قسيس. .

أهم المواضيع التي تم التعامل معها خلال هذا اليوم هي الأفكار النمطية والمعتقدات الإجتماعية حول العنف أشكاله, مركباته والأطراف المشاركة في حادثة العنف, صدمة الأعتداء والأزمة التي تتعرض لها ضحية الاعتداء، آليات الدعم الأولي والتعامل مع ضحايا العنف بحسب اختصاصهم وعملهم..

ما ميز التدريب هو تفاعل المجموعة ومشاركتهم بالقصص الحقيقية والواقعية التي يتعاملوا معها في مجال عملهم . هذه المشاركات ساندت المعلومات التي طرحت والمواد التي قدمت..

تقييم المشاركين للتدريب، المواد التدريبية وطريقة التوجيه كان ايجابي جدا، حيث أكد المشاركين على أهمية ما قدم لهم ومنحهم تحديث وترتيب لمعلوماتهم.

 

28-9 3

28-9 3

28-9 3

28-9 3

28-9 3

28-9 3

28-9 3

28-9 3

28-9 3