مشروع الحقوق- المشروع المُمَوّل من قبل الإتحاد الأوروبي و USAID يتم تفعيله في المدارس والمراكز الجماهيريّة في النقب ويقوم على طرح وتطوير خطاب الحقوق في المدارس لدى طلاب الصفوف الإعدادية. يتم العمل كل عام مع عشرات المجموعات، حيث تلتقي كل مجموعة على مدار 14 لقاء لتعمل على مضامين تتعلق بحقوق الإنسان وحقوق الطفل والمرأة ضمن رؤية نقديّة تَعتمِد على الشريعة والقانون والوثائق الدوليّة وفهم العلاقة والتناقض بين هذا المثلث. كذلك تتميز ورشات العمل بسيرورة تأخذ بالحسبان أهمية فهم مبنى المجتمع العربي والعائلة في النقب عبر تطوير قُدرة التحليل والتعبير لدى المُشتركات والمُشتركين.
الأهداف
- تعزيز حقوق النساء والأطفال في المجتمع العربي في النقب.
- تعزيز خطاب الحقوق في المدارس ما بين الطالب\ة ومعلماته/ا ومعلميه/ا وفي محيط المدرسة بشكل عام.
- رفع الوعي لدى الطلبة لحقوقهم القانونية المدنية والشرعية, وكيفية المطالبة بها، الحفاظ عليها وممارستها في البيت، المجتمع وأمام الدولة.
- رفع الوعي لدى معلمي ومعلمات المدارس لحقوق الإنسان, الأطفال والنساء.
- تعريف الطالبات والطلاب بالجمعيات الناشطة في مجال حقوق الإنسان في النقب وخارجه، وتزويدهم بالمعلومات اللازمة حول هذه الجهات.
- تعريف المُشترِكات والمُشترِكين بالواقع السياسي والاجتماعي المحيط بهم وخصوصا قضية القرى غير المعترف بها حكومياً.
- كَشف الطالبات والطلاب على النشاط الجماهيري والتَطَوُع الميداني في مختلف المجالات.

تفعيل البرنامج: مِنهاج البرنامج يحتوي على ورشات تَضمَن المشاركة الفاعلة للمشاركات والمشاركين في مجموعات مُغلقة ومَبنِية على سيرورة عمل ومُوَجَهَة من قبل مُوَجِه/ة مِهنيّ/ة. لقاءات المجموعة أسبوعية على مدار 4 أشهر (14 لقاء)، مدة اللقاء ساعة ونصف الساعة- المجمل21 ساعة.
كل مجموعة تتضمن 15 طالب/ة، تُقام في المدارس وفي المراكز الجماهيرية، وهي منفصلة جندريا للفتيان والفتيات.

 

معطيات عام 2013

البلدة

مجموعات طالبات

مجموعات طلاب

مشتركات

مشتركون

كسيفة

6

3

102

54

اللقية

3

2

56

35

رهط

6

3

115

63

تل السبع

13

6

243

92

شقيب السلام

3

1

43

18

المجموع

31

15

559

262

 

 

Ho-12

 

قيادة شابة: هو المرحلة الثانية من مشروع الحقوق بعد مرورهم لكل المرحلة الاولى ينتقل الى المرحلة القيادة الشابة والتى تحرص على اخراج قيادة شابة مع بلورة الشخصية, توعية, مسح الاراء المسبقة, بهدف الوصول الى انجاز شعبي/ مبادرة ذاتية وعلى مستوى جماهيري

ورشات تدريب مع كادر التدريس/المرشدين
المنطلقات: من خلال العمل في المجموعات الأولى للطلاب والطالبات في المدارس المختلفة ونتيجة للتقييم الذي قامت به مُرَكِزات وإدارة المشروع خلال سيرورة العمل واللقاءات مع إدارة المدارس وطَواقِمِها- بَرَزَت الحاجة المُلحّة الى إشراك المُعَلِمات والمُعَلمين في هذا المشروع بواسطة مجموعات عمل خاصة بكادر التدريس. طاقم العمل على المشروع رأى بأَن إحداث التغيير لدى المعلمين والمعلمات والذين هم وبطبيعة الحال الأكثر تأثيراً على فئة الطلبة المشاركة في مشروع الحقوق- هو من الضَرورِيات وقد يَجعَل العمل مع الطلبة أكثر نجاعة وشمولية ويُحدِث التغيير لدى الطلاب والطالبات أولاً ومن ثم لدى فئات مُجتمعية أوسع. رغم وعي العاملين على المشروع للتحديات التي تكمُن في العمل مع مجموعات تَحمِل تَوَجُهات مُختلفة وتَتبَع نُظم واضحة ومُحَدَدَة ومُوَجَهَة، كان لأهمية العمل مع مجموعات الهيئات التدريسية الوزن الأكبر في اتخاذ هذا القرار رغم الصعوبة المذكورة.

أهداف العمل مع المعلمات والمعلمين بشكل مباشر:
- تدريب وإعداد كادر المعلمات والمعلمين لكي يكون باستطاعتهن/م مرافقة الطلاب ضمن الهدف والرُؤيا المركزييّن للمشروع.

- كَشْفْ وإطلاع المُعَلّمين والمُعّلمات على سيرورة تأهيل الطالبات والطُلاب ومَضامين الورشات الخاصة بالمجموعات.

مَحاوِر العَمَل مع المُعلّمات والمُعلّمين:
- الحقوق
- المساواة
كل محور يعتمد على مجموعة من الورشات لها سَيْرورة يَمُر بها كل مُشارِك ومُشارِكة من خلال مهام محددة يتم تنفيذها خلال اللقاءات.
أهمية إشراك كوادر التدريس في مشروع الحقوق:
دَلّت تجربة العمل مع كادر التدريس في المدارس بأن هناك من التشابه الكبير في التعامل مع قضايا حقوقية مختلفة بين مجموعات عمل الطلبة ومجموعات عمل المعلمين/ات. كل ذلك الى جانب الإختلاف في مستوى المعرفة والتحليل في طرح تلك القضايا في ورشات العمل. على سبيل المثال كان في تناول موضوع حقوق المرأة لكلتا المجموعتين نقاط عديدة مشتركة. هذا التقارب في الطرح يَدُل على أن العمل مع كوادر التدريس هو أمر هام وقد يكون ضرورياً من أجل الوصول الى الهدف المنشود وهو إحداث التغيير والذي قد لا يتحقّق فيما اذا إقتَصَر العمل مع الطلبة فقط.

مؤتمر الحقوق
قامت جمعيه معا لاتحاد الجمعيات النسائيه العربيه في النقب بمؤتمر تلخيصي لمشروع الحقوق تحت عنوان : التوعية للحقوق لطلاب وطالبات المدارس الاعدادية، ثلاث سنوات من التجربة ورؤيا مستقبلية. يوم الأربعاء 15/1/2014 بالمركز الجماهيري اللقية.
تخلل المؤتمر كلمات افتتاحية وترحيب. افتتحت السيدة صفا شحادة المديره العامه لجمعية معا,المؤتمر بعرض لانجازات معا خلال عام 2013 بالتشديد على كل موضوع الحقوق ورفع الوعي تجاهه. السيد سالم ابوعايش رئيس مجلس اللقية شدد على اهمية عمل الجمعيات ومواصلة عملها جنب الى جنب مع كافة مركبات المجتمع للرقي بمجتمعنا. ثم تحدث السيد خليل ابو ربيعة مدير مدرسة كسيفة الشاملة عن تجربة مدرسته بالمشاركة في مثل هذه الفعاليات التي تثري الطلاب والطالبات وتعطيهم الحافز للمشاركة الفعالة في مجتمع واعي للحقوقه، كما اشار السيد سلطان ابو عبيد مدير فرع شتيل بئر السبع لاهمية مشاركة المدارس والجمعيات في كل عملية التربية وخاصة رفع الوعي لكل ما يتعلق بالحقوق خاصة في ظل ما يمر به النقب من هجمة عنصرية من قبل الحكومة وطالب بضرورة فتح المجال من قبل المدارس امام الجمعيات والمؤسسات الاهلية لمثل هذه الفعاليات.

تخلل المؤتمر محاضرة بعنوان "مفهوم الحقوق، تطوره وخصائصه" القتها السيدة امل خريشة مديرة جمعية المرأة العاملة في رام الله. بعدها عرض كراتيه لشبيبة رهط بمرافقه المدرب موسى الطوري, كما وعرضت مديره المشروع امنه ابو غانم سيروره المشروع, تحدياته ونجاحاته وقدمت شكرها للصناديق الداعمه كل من الاتحاد الاوروبي ورليف انترنشينال وايضا المدارس ومراكز جماهيريه التي احتضنت المشروع.
وايضا كان هنالك عرض للطلاب لتلخيص المشروع. واختتم المؤتمر بعرض دبكة لفرقه النجوم للدبكات الشعبية من تل السبع بقيادة المدرب احمد ابو غانم.

جولات ميدانية: خلال البرنامج يشارك الطلاب بجولات ميدانية هدفها التعرف على مؤسسات المجتمع الاهلي ومؤسسات حقوقية

 

اصدار دليل التدريب "مشروع الحقوق لطلاب وطالبات المدارس الاعدادية

رابط الدليل

 


  

Ho-12

Ho-13