مشروع المركز القانوني معا

بدا المركز القانوني بمعا عمله في عام 2006, الذي يهدف لتزويد المساعدة القانونية لنساء العربيات في النقب وذلك لتدعيم مكانة المراة في قضايا الاحوال الشخصيه المختلفة مثل: الزواج, الطلاق, نفقة الزوجة, نفقة الأولاد, حضانة الأولاد, النسب والوصاية, الميراث وقسمة الأملاك المشتركة للزوجين.

يزود المركز للمتوجهات الاستشاره القانونيه والتمثيل القانوني للنساء في المحكمة الشرعية ومحكمة شؤون العائلة في المواضيع التي ذكرت اعلاه, وذلك بواسطة محاميات متخصصات في هذا المجال ومتطوعات مؤهلات.

بالإضافة إلى ذلك يتم توجيه المتوجهات ومرافقتهن للاستعانة بالمكاتب الرسمية المختلفة والجمعيات المتخصصة في حالة عدم ارتباط المشكلة بمجال الأحوال الشخصية. عادة ما تكون العادات والتقاليد والأوضاع الاقتصادية السيئة عائقا أمام تلقي النساء الخدمات القانونية لدى محاميين، وهنا أهمية مركز المساعدة القانونية فهو يمكّن النساء من تلقي هذه الخدمات بشكل مجاني وعلى يد محاميات ومتطوعات. منالية الحقوق تٌمكن النساء وأطفالهن من العيش في بيئة أكثر أمناً توفر لهم احتياجاتهم الأساسية.

في السنوات الاخيره يعمل المركز القانوني على تعزيز ودعم المراة العامله من خلال تقديم الاستشاره القانونيه والتمثيل القانوني امام المشغل ومحاكم العمل وكذلك من خلال تقديم ورشات توعيه بمجال حقوق النساء والامهات العاملات .

 

القضية عدد التوجهات
 التأمين الوطني 138 
نفقة  65 
 دائرة الإجراء / ديون 27 
 عجز (احتياجات خاصة) 26
 الجنسية/ الاقامة 23
طلاق  15
حضانة الأطفال 12
رؤية الأطفال، حماية، وصاية، ترجمة، صياغة تقارير، السكن، العمل وقضايا أخرى...  52

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ورشات توعيه من المركز المساعدة القانونيه:

احد اهداف المركز القانوني ويضع نصب اعينه على تحسين اوضاع النساء والفتيات العربيات في مجال الاحوال الشخصيه, النساء في العمل ,مناهضة العنف ضد النساء وحقوق النساء من مؤسسة التامين الوطني ومواضيع اخرى مختلفه حسب متطلبات النساء والفتايات.

 احد الوسائل التي يتبعها المركز القانوني بمعا من اجل رفع الوعي هي تقديم محاضرات من قبل محاميات مؤهلات وهدفها الاساسي تقديم الوعي واظهار المشاكل الاجتماعيه السلبيه التي تعيش بها وكذلك الحلول والخيارات الموجودة امامها لحل المشاكل.

من ضمن احد مشاريع معا مشروع مناهضة العنف ضد النساء يقوم بشكل دائم بتمرير ورشات توعيه حول موضوع العنف ضد النساء والفتيات, والمحاميات من المركز القانوني يقمن بتمرير محاضرات بهدف رفع الوع لظواهر عديدة مثل الزواج المبكر وتعدد الزوجات والعنف الاسري/العائله.

كذلك من ضمن مشروع الحقوق لطلاب المدارس, يقدم المركز القانوني ورشات توعيه لطلاب مدارس في جيل الاعداديه, وذلك بالتعرف على القانون واهميته للمحافظه على الانسان واهمية الانسان.

من خلال الورشات وسلسلة المحاضرات لتتوعيه وزيادة المعرفه عند النساء يمكننا من الاستمرار في مشوارنا الطويل من اجل الحد من ظاهرة الزواج المبكر وظاهرة تعدد الزوجات المنتشره في مجتمعنا العربي وبتحديد في النقب.كون وجود هذه الظواهر في مجتمعنا تمس بشكل كبير بحقوق المراة ةوالطفل.     

المحاضرات:

  1. الاحوال الشخصيه وكل ما يتعلق بموضوع النفقه, الحضانه, مشاهدة اطفال, طلاق واثبات زواج وكذلك مستحقات ما بعد الطلاق.
  2. النساء في العمل حقوق النساء والامهات في مجال العمل وتشجيع النساء للخروج الى العمل مع معرفة جميع حقوقها من بداية العمل حتى نهايته. وكذلك كل ما يتعلق بقانون منع التحرش الجنسي في مكان العمل ومسؤولية المشغل في هذه منع هذه الظاهره في كان العمل.
  3. حقوق النساء من التامين الوطني : نمرر للنساء جميع حقوقها وواجباتها اتجاه مؤسسة التامين الوطني في كل حالتها مثل مطلقه متروكه ام احاديه وعزباء.

 

الائتلافات:

المنتدىالتشغيليالنسائي- مركزريان

عمل مركز ريان منذ اقامته, في عام 2011, على تاسيس منتدى تشغيلي للنساء. يتكون المنتدى من ائتلاف للجمعيات النسائيه العامله على المستوى الاقليمي والمحلي في المجتمع العربي البدوي في الجنوب.

الجمعيات المشاركه هي: جمعية نساء اللقيه, ائتلاف معا, جمعية النهوض, اجيك, جمعية ياسمين النقب, جمعية بنت الصحراء, سدره,مجلس نساء حورة,معك ايتاخ, شتيل, وتشارك ايضا شخصيات ممثله عن مؤؤسات حكوميه مثل مكتب تطوير النقب والجليل, مفوضية تكافؤ الفرص في وزارة الصناعه والتجاره.

لجنة العمل للمساواه في قضايا الاحوال الشخصية:

تشكلت لجنة العمل للمساواة في قضايا الأحوال الشخصية بمبادرة مجموعة من الجمعيات العاملة في مجال حقوق المرأة وحقوق الإنسان ومحاميات ومحامين وعاملات وعاملين اجتماعيين ذوي اهتمام بالنهوض بمكانة المرأة ، بالأخص بما يتعلق في قضايا الاحوال الشخصية.

نشأت هذه المبادرة على خلفية التحدّيات الجمّة التي تواجهها النساء ألعربيات خصوصاً فيما يتعلق بقضايا الأحوال ألشخصية كالزواج ، ألطلاق ألنفقة الحضانة وغيرها.

 

اصدارات:

  1. أسئلة وأجوبة عن الزواج عند المسلمين.
  2. اسئله واجوبه عن النفقه والحضانه لدى المسلمين في دولة اسرائيل.
  3. اسئله واجوبة عن حقوق النساء والامهات في العمل.
  4. ورقة بحث النساء العربيات في النقب ومجال الاحوال الشخصيه " تهميش على تهميش- لا جديد في القرن الواحد والعشرين"

اصدارات بالمشاركه مع لجنة الاحوال الشخصيه:

  1. ظاهرة تعدد الزوجات في المجتمع الفلسطيني في اسرائيل ابعاد اجتماعيه وقانونيه
  2. الزواج المبكر بين القانون والمجتمع.
  3. لا مبرر لتعدد الزوجات