الهدف من المشروع طرح موضوع العنف الممارس ضد النساء والفتيات على الاجندة اليومية. هذه الظاهرة التي تشكل انتهاكا قاسيا لكرامة النساء تتخطى جميع الحدود الثقافية, الإقليمية, الدينية والاقتصادية وتمس حياة النساء بغض النظر عن الطبقة, العرق, السن, الدين, العقيدة, القومية والهوية الجنسية. غالبا لا يتم التبليغ عنها رغم انها تصل أحيانا الى حد قتل النساء بذرائع مختلفة.
يقسم المشروع الى 3 محاور أساسية :-
1- ورشات توعية وتثقيف للنساء والفتيات والمهنيّات/ين- تهدف الورشات إلى رفع الوعي الظاهرة على أنواعها المختلفة , أثرها, القوانين, الواجبات والاستحقاقات المتعلقة بها لكي نسهل التعرف على الظاهرة, التعامل معها ومعرفة الأطر والعنوانين لطلب المساعدة.

2.خط امان
2.1 تفعيل خط "أمان" لدعم ومساندة الفتيات والنساء المُتضرّرات من العنف: يُشغّل معاً خط لاستقبال توجّهات من فتيات ونساء تعرضّن للعنف، بهدف منح المتوجّهات الإصغاء والدعم النفسيّ بسريّة تامّة ولمساعدتهن في الحديث عن ضائقتهن ومرافقتهن من قبل المتطوعات في الوصول إلى المراكز المختصّة العلاجيّة " مستشفيات" والقانونيّة "المحاكم والشرطة" وفقا لخيار المتوجّهة. يستقبل التوجّهات كادر متطوعّات من النقب اجتاز دورة تأهيل لهذا الغرض. بإمكان المتضرّرة من العنف التوجّه للخط باسم مُستعار والاستمرار بالاتصال كلما شاءت.
 2.2 - دورات تأهيلية لمتطوعات خط امان:- على المتطوعات اللواتي يتطوعن على الخط اجتياز دورة تأهيلية, ما يقارب ال 5 اشهر, تتناول الدورة عدة مواضيع أهمها:- والفكر والتيارات النسوية, المباني الاجتماعية وعلاقات القوّه, النسوية والدين, الجانب النظري حول أنواع العنف وآثاره المختلفة, ظاهرة العنف الجنسي في السياق الاجتماعي السياسي, مظاهر أزمة الاعتداء الجنسي, أسس الدعم ومراحل العلاج. تدريب على تشغيل "خط الطوارئ", أسس الدعم واليات الرد على الهاتف وقانون العقوبات: مسار الشكوى في الشرطة, النيابة العامة والمحكمة.

 

3- ائتلافات قطرية:- يعمل معا ضمن ائتلافات قطرية أهمها:-
- 3.1 لجنة مناهضة قتل النساء :- ائتلاف لعدة مؤسسات تتشارك جميعها هماً مشتركاً لوضع حدا لظاهرة " قتل النساء" سنوياً لكونهن نساء.
, من نشاطات اللجنة:-
- مظاهره جبارة في الناصرة.
- موكب سيارات تظاهري جاب القرى والمدن العربية احتجاجاً على تفاقم ظاهرة قتل النساء. 2013.
- مؤتمر "نحن نتهم" الطيرة 2014 .
3.2 لجنة العمل للمساواة في قضايا الأحوال الشخصية :- قامت اللجنة بمبادرة مجموعة من الجمعيات العاملة في مجال حقوق المرأة وحقوق الإنسان ومحاميات ومحامين وعاملات وعاملين اجتماعيين ذوي اهتمام بالنهوض بمكانة المرأة بالأخص بما يتعلق في قضايا الاحوال الشخصية. اهم إنجازات اللجنة :- (لينك)
• حملات توعية بموضوع " تزويج الفتيات"
• حملة توعية " لقتل على ما يسمى شرف العائلة"
• حملة توعية "تعدد الزوجات" .
3.3 المنتدى النسوي الفلسطيني (لينك)


دليل إرشادي ومعلوماتيّ حول ظاهرة العنف المُمارس ضد النساء والفتيات- دليل إرشادي مُعَد لكل شخص يرغب في اعتماده للتعرّف على ظاهرة العنف الأسري والتعامل الصحيح معها، وخاصة للمهنيّين والمهنيّات من ذوي الأدوار الخاصّة والمهمّة بهذا الصَدد والتي تُميّز مواقعهم/ن المهنيّة التربويّة والعلاجيّة وغيرها بما تمليه من واجب تقديم المساعدة للمتضرّرات من العنف، والتبليغ لدى العنوان الصحيح في حالة كان المعتدَى عليه/ا قاصر/ة. يشمل معلومات عن ظاهرة العنف وأثرها والقوانين والواجبات والاستِحقاقات المتعلقة بها.

 


Dalel 014 poster-A poster-A

 

 

ضمن مشروع مناهضة العنف لقد تم القيام بمؤتمرين:

مؤتمر "مهما كانت قضيتكِ ، انت ِ لست وحدكِ " بتاريخ 6.3.14 التي تم خلاله الاعلان عن تفعيل خط امان

مهما كانت قضيتكِ ، انت ِ لست وحدكِ

 

المؤتمر الثاني بعنوان "المرأة العربية في الجنوب وسياسات التهميش" اقيم بتاريخ 23.11.14 الذي خلاله قدمت ورقة بحث حول ظاهرة العنف ضد النساء العربيات في الجنوب.

المرأة العربية في الجنوب وسياسات التهميش