"معاً" هو اتحاد لتنظيمات نسائية عربية وناشطات نسويات في النقب، تقوم فيه عضوات الاتحاد باتخاذ القرارات المتعلقة بسياسات ومبنى الاتحاد. "معاً" مسجل كجمعية غير ربحية تنشط في الحقل منذ عام 2001 وتهدف الى تطوير مكانة المرأة العربية في النقب بواسطة خلق صوت جماعي، تمكين فردي ومساعدة قانونية.

منطلقاتنا

تقع المرأة العربية في الجنوب  بين مطرقة الدولة وسندان القِيم والعادات الاجتماعية الحازمة في المجتمع البدوي: كونها جزءً من الأقلية الفلسطينية في دولة إسرائيل، تعاني المرأة العربية في الجنوب التمييز وعدم المساواة. الإجحاف في حقها مضاعف كونها تعيش في مجتمع ذكوري، تقليدي تجداً وقليل الموارد تتفشى فيه وبشكل خاص ظاهرتيّ تعدّد الزوجات والعنف ضد النساء بل وتحظى تلك الظواهر وأخرى بالشرعية من قبل شرائح واسعة في المجتمع. في كثير من الأحيان تتجاهل الدولة كذلك النظام السلطوي السائد في المجتمع البدوي احتياجات المرأة وحقوقها. وعادة ما تتعامل المرأة البدوية مع الوضع القائم على أنه أمر محتم وطبيعي وجزء من قدرها ودورها في الحياة، وتجهل وجود القوانين القادرة على ضمان حقوقها.

خلال التسعينات بدأت تظهر المبادرات النسائية وتأسست أولى الجمعيات المحلية التي اهتمت في تطوير الخدمات الخاصة بالنساء والأسرة في قراهن. مع مضي الوقت أدركن النساء الناشطات في تلك التنظيمات بانه من أجل تطوير حقوق ومكانة المرأة لا بد من حشد الطاقات والاتحاد سوية حول أهداف مشتركة لإحداث التغيير المنشود.

الرؤيا

نحن في "معا" نصبو إلى إحداث تغيير مجتمعي جذري والمساهمة في بناء مجتمع ديموقراطي وعادل يضمن لأفراده عامة وللنساء خاصة ممارسة الحقوق والمساواة. عملنا يرتكز على المبادئ الإنسانية، حقوق الإنسان وكرامته ويستند على المعاهدات والوثائق الدولية المختلفة.

أهدافنا

  • تمكين وتطوير المجتمع العربي في النقب بجميع مركباته، خاصة التنظيمات النسائية من أجل إزالة العقبات الاجتماعية والمؤسساتية التي تحول دون تمكين النساء العربيات في الجنوب.
  • تعميق مبادئ الاتحاد المستندة على حقوق الإنسان والنسوية لدى التنظيمات النسائية العربية الناشطة في أرجاء النقب.
  • التعامل مع قضايا معقدة وحساسة اجتماعيا استصعب التعامل معها حتى اليوم على الصعيد المحلي.
  • خلق قاعدةلقيادة محليةنسائية لتقودعملية التغييرالاجتماعي.
  • تأهيل كوادرنسائية فيمجالات مختلفة.